الخميس، 11 نوفمبر 2021

دليلُ محبّتكم الفعّالة لطفلكم في عامه الأوّل


لأنّكم رفاق العُمر قبل بدايته، لأنّكم الأرض الأولى التي يزرع فيها الطفل خطواته، لأنّكم من ترمون حجر الأساس في بناءِ الرحلةِ الذي ترجون كثيرا أن يكون صرحا عظيما بالنجاحات، لأنّكم اليد الأولى التي تأخذهم ليَلِجُوا في العالم ويكونون عنصرا مميّزا فاعلا فيه. وجب أن تستعدّوا أحسن استعداد لهذه المهمّة وتتسلّحوا بالمعرفة التّي تترجِمُ عواطفكم الجيّاشة تُجاه أبنائكم إلى أفعالٍ بنّاءة.

هل فكّرتم يوما كيف تبنُونَ علاقة متينة بين ألعاب أطفالكم وتطوّر حواسهم وتعزيز قدراتهم الإدراكيّة لإنشاء طفل مميّز ؟
إذا كنتم تفكّرون في هذا فإنّا ندعوكم لمتابعة قراءة المقال الذي يُلخّص أبرز التطوّرات الحسيّة والحركيّة والإدراكيّة لدى الرضيع من شهره الأوّل حتّى عامه الأوّل، ويقترح أنشطة وألعابا تعزّزها.


https://4.bp.blogspot.com/-rEOVhjtc5yM/WlXrV7ysfzI/AAAAAAAABkE/-pbey6x8wxgmExhnduRp9_9OeY9TLKwpQCLcBGAs/s400/Pr%25C3%25A9sentation2.tif



يتّفق الأطبّاء والباحثون أنّ الطفل يولد مكتمل الأعضاء والحواس.  غير أنّ الأشهر الأولى هي الزّمن المناسب لتعزيز حواسه وتطويرها إلى كفاءاتٍ.

في الشهر الأوّل تكون رؤية الرضيع محدودة (حوالي 30 صم أمامه، وتمثّل هذه المسافة تقريبا المسافة بين عيني الأمّ وثدييها)، كما أنّه لا يميّز إلّا التباينات القويّة كالأبيض والأسود (يفرّق بين الضوء والظلام). فالطفل يخرج من فضاء مظلم نحو عالم مليء بالنّور لذلك فهو يحتاج لفترة للتكيّف وللتدريب. يقترح أحد أخصّائيّو منهج مونتسوري (*) تعليق أشكال بيضاء وسوداء وكرة زجاجيّة عاكسة للضوء التي يمكن تثبيتها أو تقديمها للرضيع من وقت لآخر لإثارة انتباهه وتدريبه على تركيز بصره.


https://2.bp.blogspot.com/-VXqeX05Pt84/Wk9IUn3CrDI/AAAAAAAABhA/QQAghcdctlMBBSEZ2onNN3svZ8OgnnKEACLcBGAs/s320/20130522_111622_resized_2.jpg


في الشهر الثاني يتطوّر بصر الطفل ليميّز بين الألوان وحركات الأشياء، ولتعزيز هذه المهارة عنده يمكن تعليق مجسّمات هندسيّة  ذات أوجه متعدّدة مصنوعة من أوراق ملوّنة لامعة تعكس الضوء أثناء تحرّكها. 

https://2.bp.blogspot.com/-KB15Mf9XUpg/Wk9J95v1iVI/AAAAAAAABhM/Hb4_FY4o32sNM-mIQwxk1h4NsjtdCOXXQCLcBGAs/s320/Monstrori.JPG



قُبيل الشهر الرابع يبدأ الطفل في رؤية الصورة بوضوح ويستطيع التمييز بين ألوانها. في هذه الفترة يُدَرَّبُ الطفل على التفرقة بين تدرّجات الألوان والمسافات القريبة والبعيدة في الصورة لتنشيط عمل حدقة العين عنده وتقوية ملاحظته. من بين الأنشطة التي تُساعدد على اكتساب هذه المهارات:  تعليق كرات صوفيّة متدرّجة اللّون والطول حيث تكون الأطول هي الأغمق (تُعرف هذه اللعبة ب  Gobbi mobile في منهج مونستوري). 

https://1.bp.blogspot.com/-8araednr2mA/Wk9OzupYUNI/AAAAAAAABhc/EeprW-26_uAmEUHvNzLDtt3W0dWF-nU-wCLcBGAs/s320/Gobbi-Mobile-03.jpg


لتنمية التركيز لدى الطفل وتقوية الملاحظة عنده يمكن استعمال لعبة "الراقصون المتحرّكون" (Dancers mobile كما تُدعى في منهج مونتسوري) وهي أشكال لأشخاص مصنوعة من ورق خفيف ملوّن ولمّاع تعلّق في محيط الطفل.


https://3.bp.blogspot.com/-P_fJz4oAgc0/Wk9S6WrCEnI/AAAAAAAABho/qChGZ22Ov1YlUG_v2gXsF2bVQ5DnADxIgCLcBGAs/s320/dancers%2Bmobile%2Bmontsori.jpg


إضافة إلى تطوّر حاسّة البصر، حوالي الشّهر الرّابع يمكننا الحديث أيضا على التطوّر الحركي لدى الطّفل فحينها تبدأ الدوائر العصبيّة الأوليّة المسؤولة عن التناسق الحركي للجسم  أكثر استعدادا للنّموّ. في هذه الفترة يبدأ الرضيع بتحريك يديه والقبض على الأشياء. يمكن تطوير هذه المَلَكَةِ إلى مهارة من خلال أنشطة متنوّعة؛ على سبيل المثال يمكن تعليق كرات أو أشكال تحتوي على أجراس على مسافة ما من الصغير وندرّب الطفل على تحريك يديه باتّجاهها ليسمع النغمات التي تُصدرها، ويشعر  بملمسها.


https://3.bp.blogspot.com/-UU7hYaCbs5s/WlH5IWa35kI/AAAAAAAABiE/VVNjx8w8TuAEYT05wqpge8chQjja7OR5wCLcBGAs/s320/il_570xN.357805300_ar1r.jpg


يمكن أيضا اعطاء الطفل بعض الأحجام الهندسيّة المتنوّعة كالكرة والمكعّب المصنوعة من النسيج أو الخشب الخفيف أو البلاستيك النّظيف... ليتدرّب على إمساكها بتحكّم وسيطرة.


مع العِلم أنّ  النشاطات البدنية لا تخدم فقط التناسق الحركي للطفل، ولكن أيضا تساهم في تنمية الدوائر الأساسيّة للدّماغ التي تنشط أساسا في الأعمال عالية درجة التحكّم كالعزف والأعمال اليدويّة الدقيقة. 

وإذا ما انتهى الشهر السادس والطفل مكتسب قدرا كافيا من توازن حركاته للتحكّم  في الأشياء من حوله، انطلقت مرحلة تطوير الوعي لدى الطفل. ففي الشهر السابع يحتاج الطفل لإشباع ملكة حبّ الاكتشاف لهذا السبب يمكن أن نتركه يتفاعل مع أدوات حقيقيّة مصنوعة من مواد مناسبة لعمره. على سبيل المثال: ملعقة خشبيّة، فرشاة، صندوق مصنوع من المعدن الخفيف، كتاب قماشي أو ورقي (ورق مقوّى).. يُنصح جدّا بتوفير كتب جذّابة الألوان مصنوعة من القماش أو من الورق المقوّى التّي تحتوى صور مجسّمة يمكن للطفل إكتشافها من خلال اللّمس. كما  أنّ هذا العمر (أي منذ بداية الشهر السابع) هو ليس عمرا مبكّرا أبدا لمشاركة الطفل في القراءة فيمكن القراءة للطفل بصوت تفاعليّ يعزّز الإنصات عنده. 

  
https://3.bp.blogspot.com/-zY4MUuGBvpY/WlIFpD4cI8I/AAAAAAAABiU/2zPSMyKm9m4MvdRmuh9RYrwyUvXI4jVsgCLcBGAs/s320/dev_milestones_literacy_boy_mom.jpg


حوالي الشهر الثامن تكون الاتّصالات العصبيّة أكثر تأهّبا للتشابك فيما بينها. فعند الولادة يمتلك الطفل حوالي مائة مليار خليّة عصبيّة، في السنة الأولى وحسب التقريب في الشهر الثامن تكون هذه الخلايا أكثر استعدادا للاتّصال فيما بينها مكوّنة تشابكات عصبيّة داخل المخّ. يمكن تفسير هذه التشابكات العصبيّة في هذا المثال البسيط: إذا قام الطفل بملاحظة كرة صفراء تدور أمام طاولة فإن عقله ينقل لون الكرة وشكلها وحركتها وموقعها إلى أربع مناطق منفصلة في دماغه. في هذه الفترة يحبّذ إغتنام الفرص لتنمية خبرات الطفل منها خاصّة التآزر الحركي البصريّ  والتناسق العضلي. من بين الأنشطة المساعدة لتنمية هذه المَلكات:زحف الطفل على أطرافه الأربع (لهذا ينصح بتجنّب استعمال عربة المشي أو ما يعرف بـ "المشاية")، كذلك لعبة الكرة والكوب حيث يحاول الطفل مثلا إدخال الكوب. في هذا النشاط يوجه عضلات يديه لفعل أمر ما باستعمال المعلومات التي ترد إلى مخّه عن طريق عينه.
في الشهر الثامن أيضا يتطوّر إدراك الطفل من خلال مشاهداته ليبدأ بالفهم أنّ الأشياء توجد حتّى لو كانت خارج حقل رؤيته ويُعرف هذا ب قانون بقاء الأشياء. يمكن تدريب الطفل على تطوير هذا الإدراك من خلال تشجيعه على البحث عن الأشياء البعيدة عن منطقة رؤيته بتخبئة اللعب مثلا تحت القماش وإخراجها بعد فترة أو تخبئة الوجه باليدين ثمّ كشفه فيندهش الطفل بالنتيجة. من بين أنشطة منهج مونتسوري المقترحة لتعزيز هذه ملكة: "صناديق بقاء المادة" (كما تشيرالصورة أدناه يضع الطفل الكرة في فتحة من الصندوق فتختفي لفترة زمنيّة وجيزة ثمّ تظهر فيندهش الطفل ويبدأ بالإدراك أنّ الأشياء يمكن أن تغيب عن بصرها دون أن تفنى)

https://2.bp.blogspot.com/-oWnu6Up9N1Y/WlMVh9ct2JI/AAAAAAAABjM/7eDRlAo5dRAIxtdxY1oVDa3nUoF6KymfwCLcBGAs/s320/NAMC-Developing-Object-Permanence2%2B%25281%2529.jpg




مع  حلول الشهر العاشر وإلى نهاية العام الأوّل يبدأ الطفل بالوعي أنّ للأشياء حوله وظائف وتُثير هذه الملَكة عنده اندهاشا عند تعامله مع الأشياء. يجب الوعي بهذه الخبرة للطفل وتنميتها حتّى يتمكّن من تكوين علائقيّة جيّدة بمحيطه.
يبدأ الطفل مثلا في استعمال لعبة الهاتف في الحديث، والكأس للشرب والملعقة ليحمل الطعام إلى فمه.
في هذه الفترة العمريّة، يبدأ الطفل بالتدرّب على الوقوف بالاتّكاء على الكراسي والطاولة أو أيّ شي يعترضه لتعزيز هذه الخِبرة الجديدة التي أضيفت إلى قُدراته. يمكن توفير دعامة خشبيّة أفقيّة تحيط بجدران غرفة واسعة ويُحبّذ لو وجدت مرآة في الغرفة لأنّها ستساعد الطفل في مراقبة نفسه وتعزيز العلاقة البصريّة الحركيّة في مخّه وممّا ينتج عليه حركات أكثر توازنا.


لا يُنصَحُ باستعمال عربة المشي لأنّها لا تدرّب الطفل الاعتماد على عضلات رجليه وهي مهارة يكتسبها من خلال التوافق العصبيّ العضليّ. يمكن توفير عربة صغيرة ذات أربع عجلات توضع فيها الألعاب فيدفعها الطفل معتمدا على عضلات رجليه اعتمادا كاملا. 


يعتبر العام الأوّل للطفل فترة اغتنام الفرص لتنمية معظم الوظائف الحسيّة والحركيّة والسلوكيّة. ففي العام الأوّل تبلغ الاتصالات العصبية أوجها وتكون أكثر جاهزيّة للتواصل مع البيئة المحيطة، وعن هذا يقول أحد الباحثين: "و كأن هناك بعض النوافذ المميزة فى أدمغتنا تفتح على مصراعيها فى فترات معينة". لهذا يجب استغلال هذه الفترة العمريّة لاكتساب المهارات وتطويرها والتّي من شأنها أن تنمّي عمل الدّماغ.
تطوير ملكات الطفل إلى مهارات تضمن له نشأة سليمة متوازنة يُدرك بها أدواره في الحياة ويبني من خلالها علاقة قائمة على الفهم والتصالح مع بيئته.

....
(*) منهج مونتيسوري: نسبة إلى ماريا مونتيسوري وهي طبيبة وفيلسوفة ومربّية إيطاليّة. شكّلت -من خلال تجربتها كطبيبة للأطفال- نظريّة منفردة في التعليم تقوم على التربية الذاتيّة للطفل أي أنّ الطفل يعلّم نفسه من خلال ما يقوم به من نشاطات.




المصادر:


http://montessoritraining.blogspot.ca/2013/07/traditional-montessori-materials-infant-toddler-environment.html


http://montessoritraining.blogspot.com/2014/01/develop-object-permanence-montessori-infants-toddlers_22.html


https://www.healthychildren.org/English/ages-stages/baby/Pages/Cognitive-Development-8-to-12-Months.aspx


http://www.thesuccessfulparent.com/categories/infancy-preschool/item/talking-to-babies#.WlXNPpwrLIU


http://kgoo.blogspot.com/2014/09/6.html


http://ida2at-2033742816.eu-central-1.elb.amazonaws.com/your-guide-to-your-child-s-activities-from-birth-until-the-first-year/


http://www.earlychildhoodnews.com/earlychildhood/article_view.aspx?ArticleID=360

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مُروركم يُسعدني.. :)

دليلُ محبّتكم الفعّالة لطفلكم في عامه الأوّل

لأنّكم رفاق العُمر قبل بدايته، لأنّكم الأرض الأولى التي يزرع فيها الطفل خطواته، لأنّكم من ترمون حجر الأساس في بناءِ الرحلةِ الذي ترجون ك...