الجمعة، 17 أغسطس 2018

تأمّل في سورة الكهف


يمكن أن تُقسم السورة إلى 7 أجزاء:

1- من الآية (1) إلى الآية (26)
قصّة أصحاب الكهف

2- من الآية (27) إلى الآية (31)
خطاب إلهيّ للمؤمنين لتثبيتهم من خلال توخّي بعض الأفعال ("اتل"، "اصبر"، "قل الحقّ.."،...) وتبشيرهم بخير مآل.
جاء هذا الخطاب مباشرة إثر قصّة أصحاب الكهف مباشرة كأنّه عزاء لكلّ من آمن وثبت.

3- من الآية (32) إلى الآية (43) أو (44)
قصّة صاحبا الجنّتان

4-من الآية (44) إلى الآية (59)
وصف لأفعال المعرضين المتكبّرين وتحذير شديد لهم جزاء تكبّرهم.
جاء تحذير أهل الكِبر معقّبا على قصّة صاحبا الجنّتين كأنّه توضيحيّ لمآل كلّ متكبّر (مثل أحد الصاحبين).

5- من الآية (60) إلى الآية (82)
قصّة موسى والعبد الصالح:
*البداية: السعي الحثيث والعزم للوصول للهدف.
*الجوهر: السؤال أمام كلّ مشهد = لا يوجد مساحة تأمّل بين المشهد والدرس.
*الخاتمة: الفُراق = نهاية الصًّحبة: السبب= عدم الوفاء بالعهد ("لا أعصي لك أمرا"، "صابرا")

6- من الآية (83) إلى الآية (99)
قصّة ذو القرنين
المشهد العامّ: الصّرامة، القوّة، الوضوح =الفِعل المباشر؛ ليس هناك مآلات مخفيّة.
عكس قصّة موسى والعبد الصّالح التي يمكن الملاحظة أنّ عناصرها نوعان:

العناصر المخفية
العناصر الظاهرة
الملك والمساكين
السفينة
الأبوان المؤمنان
الغلام
الكنز والغلامان اليتيمان والأب الصالح
الجدار

=> العناصر الظاهرة يتمّ التّعامل معهم بعكس ما يظنّه أو ينتظره صاحب العقل المُصلح ويرى أنّه الخير. لماذا؟ = لإصلاح أمر أجلّ غير جليّ للأبصار.
أمّا "ذو القرنين" فإنّه يضرب بقوّة عدوّ مباشرا غير ملتبس بأمور أخرى.

=> يمكن أن نستنتج أنّه هناك أسلوبان مختلفان لمُحاربة الفساد:
1- قطع الطريق على المفسدة الكبرى من خلال ارتكاب ضرر ما يمكن اعتباره أهون = اختلاط الأطراف المعنيّة وتداخل علاقاتها.
2- صرب الفساد مباشرة وقطع دابره (وضوح الطرف وبساطة العلاقات في المشهد)

7- من الآية (100) إلى الآية (110: نهاية السورة)
*تحذير شديد للكافرين ووصف لأعمالهم التي ستؤول بهم لأسوء الأحوال، ثمّ إقرار لحال المؤمنين.
*العلم اللامحدود واللامتناهي لله.

...
نلاحظ أنّ مفهوم الصّحبة اختلف في قصص السورة، فنجد:
1- الصحبة الصالحة: مصدر ثبات وقوّة في المصاعب.
2- الصحبة الناصحة: صوت الضمير عندما يعلو صوت النفس ويتضخّم حبّ الدنيا.
3- صحبة أهل العِلم: الإحسان فيها من خلال الصّبر وعدم الاستعجال والتأمّل.


....
17-08-2018


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مُروركم يُسعدني.. :)

دليلُ محبّتكم الفعّالة لطفلكم في عامه الأوّل

لأنّكم رفاق العُمر قبل بدايته، لأنّكم الأرض الأولى التي يزرع فيها الطفل خطواته، لأنّكم من ترمون حجر الأساس في بناءِ الرحلةِ الذي ترجون ك...